Sunday, June 14, 2009

Download ALL classic Quran tafseers here




Let's begin with the greatest ,most profound Tafsirs


تفسير الفخر الرازي1
وهو أكبر تفسير بالرأي والمعقول ويذكر فيه المؤلف مناسبة السورة مع غيرها ويذكر المناسبات بين الآيات ويستطرد في العلوم الكونية ويتوسع بها كما يذكر المسائل الأصولية والنحوية والبلاغية والاستنباطات العقلية


http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alraaazi.zip


2- "تفسير المنار لعلامة الدهر ومصلح العصر - محمد رشيد رضا


جاء القرآن الكريم حاوياً لأحكام الشريعة الإسلامية مبيناً لها أحسن ما يكون التبيين، وقد تلقفه الصحابة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفهم والحفظ، فعملوا بأوامره وانتهوا عمّا نها عنه وكانوا يعودون إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ليبين لهم ما أشكل عليهم أو ما تعسر عليهم فهمه ، فكانت السنة المطهرة مؤكدة ومبنية وموضحة لكل ما ورد في القرآن من أحكام.

وما أن بعدت المسافة بين الناس وبين الصحابة وتابعيهم وتابعي التابعين، ومع دخول الأعاجم في الإسلام واتساع الدولة الإسلامية وشيوع الضعف في لغة العرب بما خالطها من لغات العجم ولهجاتهم، حتى شق الكثيرين من أبناء العروبة والإسلام أن يفهموا مقاصد الشرع ومعاني السور والآيات وأبح أمر إيضاح معاني القرآن وتفسيره ملقى على عاتق العلماء والفقهاء الذين حياهم الله من فضله ما جعلهم ورثة للأنبياء بحق فتصدوا لهذه المهمة بصدق وبهمة، فجاءت كتبهم مفسرة لكتاب الله العزيز مبينة لأحكامه.

وقد حفلت بعض هذه التفسيرات بالكثير من الإسرائيليات التي أقحمت على الإسلام وأخذها البعض على أنها حقيقة مسلمة لاجدال فيها. وقد عمد العلامة الشيخ محمد رشيد رضا إلى جمع ما تناثر هنا وهناك من دروس أستاذه الشيخ الإمام محمد عبده في التفسير فجمعها في التفسير المسمى بتفسير المنار وهو تفسير شامل جامع لصحيح المأثور وصريح المعقول، وازن مبين ما عليه المسلمون اليوم وبين متطلبات التشريع العظيمة التي جاء بها الكتاب المبين وقد راعى المؤلف في تفسيره هذا سهولة العبارة وطلاوتها ولم يثقل على القارئ بذكر المصطلحات والعبارات التي لا يدرك مععناها إلا المشتغلون بهذا الفن، وقد جعله في إثني عشر كتاباً بتفسير فاتحة القرآن الكريم مبيناً وجوه الإعجاز في آيات الله من حيث الأسلوب والبلاغة وبما فيه من علم الغيب، وسلامته من الإختلاف، موضحاً وجه دلالة القرآن على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم.

من أوسع كتب التفسير حظاً وأكثرها رواجاً. لم يصنف مثله قبله كما قال ابن خلكان.
قال السيوطي في (نواهد الأبكار) عند حديثه عن أصحاب النظر في وجوه إعجاز القرآن: (وصاحب الكشاف هو سلطان هذه الطريقة، فلذا طار كتابه في أقصى المشرق والمغرب).

ألفه في مكة سنة (526هـ) لأميرها: ابن وهاس الحسني، ونعت هذه النسخة بالنسخة الحرمية المباركة المتمسح بها، المحقوقة أن تستنزل بها بركات السماء، ويستمطر بها في السنة الشهباء. انظر (منهج الزمخشري في تفسير القرآن، ص76) د. مصطفى الصاوي الجويني، وفيه (ص261) حول ما أثاره الكشاف من نشاط فكري.

Excellent work - A classic Qur'anic exgesis by a great scholar of the early 20th Century. This is a rare edition that has long been out of print.

http://www.archive.org/details/tfseer_manar




تفسير لم يسبق مؤلفه إليه، لما أبان فيه من وجوه الإعجاز في غير ما آية من القرآن، ولما أظهر فيه من جمال النظم القرآني وبلاغته، وليس كالزمخشري من يستطيع أن يكشف لنا عن جمال القرآن وسحر بلاغته، لما برع فيه من المعرفة بكثير من العلوم، لاسيما ما برز فيه من الإلمام بلغة العرب، والمعرفة بأشعارهم، وما امتاز به من الإحاطة بعلوم البلاغة، والبيان، والإعراب، والأدب، ولقد أضفى هذا النبوغ العلمي والأدبي على تفسير الكشاف ثوباً جميلاً لفت إليه أنظار العلماء وعلق به قلوب المفسرين. ن قيمة الكتاب إذاً تبرز من خلال علمين مختصين بالقرآن الكريم وهما: علم المعاني، وعلم البيان، وبهما برع الزمخشري حتى أصبح سلطان هذا الفن، فلذا طار كتابه إلى أقصى المشرق والمغرب .



http://s203995553.onlinehome.us/waqfeya/books/21/12/kshaf.rar



روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للعلامة الألوسي4


كتاب جمع بين التفسير بالمأثور والتفسير بالمعقول ، فاشتمل على آراء السلف رواية ودراية ، وأقوال الخلف بأمانة وعناية ، فجمع خلاصة التفاسير السابقة ، وبين فيه أسباب النزول ، والمناسبة بين السور ، والمناسبات بين الآيات , وعرض لذكر القراءات ، ويستشهد بأشعار العرب ، ويعتني بالآيات الكونية ، والإعراب والنحو ، ويبين أقوال الفقهاء وأدلتهم في آيات الأحكام


http://www.almeshkat.net/books/archive/books/rooh%20almaani.zip



تفسير الطبري 5-


http://www.almeshkat.net/books/archive/books/TF_%20altbri3.zip


تفسير القرطبي 6-


http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alkortobi6.zip


7-
تفسير ابن كثير ( تفسير القرأن العظيم


http://www.almeshkat.net/books/archive/books/ebn-kahteer3.zip




http://www.archive.org/details/alhelawy03


الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي9-
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alwahdi.zip)



10
الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alkshf%20walbyan.zip)



11
تفسير البغوي ( معالم التنزيل )
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/al%20bkawi%20m.zip)


12
فتح القدير للشوكاني
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/fath%20alkader.zip)


13
تفسير القرآن الكريم للشيخ محمد بن صالح العثيمين
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/othimin.zip)


14
الدر المنثور (جلال الدين السيوطي)
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/dor.zip)



15
تفسير الجلالين (جلال الدين السيوطي)
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/galalein3.zip)




16
البحر المحيط ( أبو حيان الأندلسي)
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/muheet.zip)




17
زاد المسير في علم التفسير ( ابن الجوزي)
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/zaad%20almseer.zip)



18
تفسير إبن أبي حاتم
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hateem_t.zip)



19
تفسير السمعاني
تحميل (http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alsmaani_t.zip














No comments:

Post a Comment